فصل: 4676- (ز): عبد الرحمن بن المثنى بن مطاع بن عيسى بن مطاع بن زيادة بن مسعود اللخمي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4675- (ز): عبد الرحمن بن أبي مالك بن عبد الرحمن [أبو مالك بن عبد الرحمن].

عن أبيه، عن جَدِّه حديثه في المعرفة لابن منده.
قال العلائي: لا أعرفه، وَلا أباه.
قلت: ويحتمل أن يكون والد يزيد بن أبي مالك الشامي الذي أخرج له في السُّنَن وله ترجمة في التهذيب فقد جزم المزي تبعا لغيره بأنه يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك وأنه نسب لجده وأن اسم أبي مالك هانىء.

.4676- (ز): عبد الرحمن بن المثنى بن مطاع بن عيسى بن مطاع بن زيادة بن مسعود اللخمي.

عن أبيه.
وعنه الطبراني وذكر أنه سمع منه بدمشق في سنة ثمان وسبعين.

.4677- عبد الرحمن بن محمد بن عُبَيد الله العرزمي.

عن أبيه.
ضعفه الدارقطني.
وقال أبو حاتم: ليس بقوي، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: يعتبر حديثه من غير روايته، عَن أبيه.
قلت: ويأتي له ذكر في ترجمة ولده محمد بن عبد الرحمن [7077].

.4678- عبد الرحمن بن محمد بن طلحة بن مصرف اليامي.

عن أبيه.
قال أبو حاتم: ليس بقوي.

.4679- (ز): عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن إبراهيم أبو نصر الهمذاني المعروف بابن شاذي.

شيخ الصوفية.
رَوَى عَن أبيه، وَأبي سهل محمد بن عمر العكبري.
قال شيرويه: لم يقض لي السماع منه وكان يسلك مسلك الملامتية.
توفي في ذي الحجة سنة 464.

.4680- (ز): عبد الرحمن بن محمد بن حبيب بن حماد الحبيبي المروزي.

قال الدارقطني: هو، وَابن عمه علي بن محمد يحدثان بنسخ وأحاديث مناكير.
وذكره ابن السمعاني في كتاب الأنساب كذلك في ترجمة علي بن محمد الآتي [5491].

.4681- عبد الرحمن بن محمد الحاسب.

لا يدرى من ذا.
وأما خبره فكذب.
روى الخطيب من طريق عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد، عَن أبيه، عَن خزيمة بن خازم حدثني المنصور حدثني أبي، عَن أبيه علي عن جده قال: كنت أنا والعباس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل علي فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لله أشد حبا لهذا مني إن الله جعل ذرية كل نبي من صلبه وجعل ذريتي في صلب علي».

.4682- عبد الرحمن بن محمد.

مدني.
يروي عن السائب بن يزيد.
نكرة لا يعرف، انتهى.
ذكره المزي في الرواة عن السائب: سعيد بن عبد الرحمن الجحشي وحميد بن عبد الرحمن الزهري والجعيد بن عبد الرحمن والثلاثة من أهل المدينة فلعل هذا أحدهم تحرف اسمه وأخلق به أن يكون الجعيد.

.*- عبد الرحمن بن محمد.

عن توبة بن علوان. فأتى بخبر باطل في ذكر فاطمة رضي الله عنها، انتهى.
قد مر ذكره وحديثه في ترجمة توبة بن علوان شيخه [1664] ووصف هناك بأنه ابن أخت عبد الرزاق.

.4683- (ز): عبد الرحمن بن محمد بن علوية الأبهري أبو بكر القاضي.

ولي قضاء طوس وأبيورد، وَغيرهما وكان يركب الأسانيد على المتون.
رَوَى عَن عَبد الصمد البلخي ومعاذ بن نجدة، وَأبي عبد الله البوشنجي، وَغيرهم.
وحدث بأحاديث موضوعة وآخر ما حدث بنيسابور سنة 334.
قال الحاكم في التاريخ: وساق له أحاديث وقال بعدها: كلها موضوعة والحمل فيها على الأبهري.
وقال غنجار: حدث بأحاديث مناكير عن إسماعيل بن أحمد والي خراسان وكان متهما بوضعها. قال: وكان يتولى عمل المظالم بخراسان وكان كذابا.
ومات سنة 342.
وذكره شيرويه في طبقات أهل همذان وقال: ولي قضاء بخارى وروى، عَن عَلِيّ بن عبد العزيز، ومُحمد بن الجهم والكديمي.
قال صالح بن أحمد: كتبنا عنه ولم يكن بصدوق. قال: وقدمت قزوين وهو بها لا يلتفت إليه بها لأجل من كان بها من أهل المعرفة والعلم.
وقدم همذان سنة 35 وروى كتبا كثيرة من كتب محمد بن نصر المروزي ادعى سماعها وكان من عندنا لقلة معرفتهم بالحديث لا يميزون ذلك وإن أنكر من يميز واثبوه.
واتفق أنه استشهد بي عند أهل قزوين فأخبرتهم: أن أهل بلدنا فخموا أمره فلم يلتفت أهل قزوين إلى ذلك لمعرفتهم به وكنت أنا لم أخبر حاله بعد فوهب لي كثيرا من كتبه ثم ظهر لي أمره فتركت حديثه والرواية عنه.

.4684- عبد الرحمن بن محمد بن منصور الحارثي كربزان.

حدث بأشياء لم يتابع عليها قاله ابن عَدِيّ.
ويقال: هو آخر من حدث عن يحيى القطان.
قال ابن عَدِي: وكان موسى بن هارون يرضاه.
وقال الدارقطني، وَغيره: ليس بالقوي.
ومن أفراده: عَن عَلِيّ بن قادم عن سُفيان، عَن يحيى بن سعيد عن عَمْرو بن شعيب، عَن أبيه، عن جَدِّه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا استسقى يقول: اللهم اسق عبادك وبلادك وبهائمك وانشر رحمتك وأحي بلادك. وقد روي هذا عن عَمْرو بن شعيب مرسلا، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: حدثنا عنه ابنه محمد بن عبد الرحمن بالبصرة.
وقال إبراهيم بن محمد: كان موسى بن هارون حسن الرأي فيه وحدث أيضًا عن معاذ بن هشام وقريش بن أنس ووهب بن جرير. وعنه ابن صاعد، وَابن مخلد والصفار وأبو بكر الشافعي وآخرون.
وقال ابن الأعرابي: مات في ذي الحجة سنة 271.
وقال مسلمة بن قاسم: ثقة مشهور.

.4685- عبد الرحمن بن محمد [بن عبد الرحمن بن عبد الله] أبو سبرة المدني.

متأخر.
قال الحاكم أبو أحمد: له مناكير، انتهى.
هو عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله المدني نزل الكوفة وحدث عن مطرف بن عبد الله وإسماعيل بن أبي أويس وإسحاق بن محمد الفروي روى عنه إبراهيم بن محمد العمري، ومُحمد بن الحسين الخثعمي وأحمد بن جعفر بن محمد بن أصرم البجلي، وَغيرهم.
ذكره الحاكم أبو أحمد وقال: له عن مطرف عن مالك، عَن أبي النضر، عَن أبي سلمة عن عائشة رفعه: كل شراب أسكر فهو حرام.
ثم قال: هذا عندهم عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أبي سلمة ومطرف ثقة لا يحتمل هذا ولأبي سبرة من هذا الضرب أحاديث كتبناها بالكوفة.
وقد ذكر الدارقطني هذا الحديث في الغرائب ونسب الوهم لمطرف فيه.
وقال ابن عبد البر: روى أبو سبرة المدني عن مطرف عن مالك، عَن مُحَمد بن عَمْرو، عَن أبيه، عَن بلال الحارث حديث: المعادن القبلية. وقال: لم يتابع على هذا الإسناد والمحفوظ عن مالك عن ربيعة عن غير واحد مرسل.

.4686- عبد الرحمن بن محمد بن الحسن البلخي.

قال ابن حبان: كان يضع الحديث ويروي عن قتيبة، وَغيره، انتهى.
وساق له عن قتيبة عن النضر بن شميل عن الثوري عن سعيد بن أبي بردة، عَن أبيه، عَن أبي موسى رفعه قال: الخلق الحسن طوق من رضوان الله تعالى في عنق صاحبه مشدود إلى سلسلة من رحمة الله والسلسلة مشدودة إلى حلقة من أبواب الجنة حيث ما ذهب الخلق الحسن جرته السلسلة إلى نفسها. وقال في الخلق السيىء كذلك قال: حلقة من أبواب النار.

.4687- عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن هندويه.

سمع من أبي الحسين بن الطيوري وكتب طبقته.
كذبه ابن ناصر الحافظ، انتهى.
ويقال: اسم هندويه الحسن وهو فارسي الأصل سكن بغداد.
قال أبو سعد بن السمعاني: سمع الكثير وكان يفهم وخطه يشبه خط الخطيب غير أنه اختلط وتسودن علقت عنه.
وقال ابن ناصر: سمع لنفسه من أبي الحسين بن الطيوري في طبقة وذكر معه عبد الوهاب الأنماطي فذكرت ذلك للأنماطي فحلف بالله أنه ما رآه عند أبي الحسين قط. وأرخ السماع سنة 501. وأبو الحسين مات سنة خمس مِئَة.
قال ابن ناصر: وكان هذا قبل ذهاب عقله.
وقال ابن الجوزي: أكل البلاذر فتغير عقله ومات سنة 537.

.4688- عبد الرحمن بن أبي حاتم: محمد بن إدريس الرازي الحافظ الثبت ابن الحافظ الثبت.

يروي، عَن أبي سعيد الأشج ويونس بن عبد الأعلى وطبقتهما وكان ممن جمع علو الرواية ومعرفة الفن.
وله الكتب النافعة ككتاب الجرح والتعديل والتفسير الكبير وكتاب العلل.
وما ذكرته لولا ذكر أبو الفضل السليماني له فبئس ما صنع فإنه قال: ذكر أسامي الشيعة من المحدثين الذي يقدمون عَلِيًّا على عثمان: الأعمش، النعمان بن ثابت، شعبة بن الحجاج، عبد الرزاق، عُبَيد الله بن موسى، عبد الرحمن بن أبي حاتم، انتهى.
وكان يلزم المؤلف على هذا أن يذكر شعبة بل كان من حقه أن لا يذكر ابن أبي حاتم صاحب الجرح والتعديل في هذا الكتاب وترجمته مستوفاة في تاريخ الخطيب، وَغيره.
وقال مسلمة بن قاسم: كان ثقة جليل القدر عظيم الذكر إماما من أئمة خراسان.

.4689- عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن ممجة أبو سعد.

لا يعتمد عليه.
علق عنه الماليني.

.4690- عبد الرحمن بن محمد [بن موسى] الأسدي ويقال له: دحيم.

عن أبي بكر بن عَيَّاش، عَن عاصم بحديث: من حفظ على أمتي أربعين حديثا دخل الجنة.
وهذا باطل تفرد عنه به محمد بن حفص الحرامي، انتهى.
واسم جده موسى ويأتي له ذكر في ترجمة محمد بن حفص الراوي عنه [6715].

.4691- (ز): عبد الرحمن بن محمد العسكري أبو مسعود.

ذكره النديم في مصنفي المعتزلة وقال: إنه من أكابرهم أخذ، عَن أبي الهذيل وأخذ عنه جماعة.

.4692- عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن فضالة.

عن أبي أحمد الغطريفي.
حافظ صاحب حديث لكنه رافضي.

.*- عبد الرحمن بن محمد بن يحيى بن سعيد العذري.

عن شريك بخبر باطل في وفد بني نهد.
رواه عنه أبو سعيد كربزان.

.4693- (ز): عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن محمد بن فوران أبو القاسم المروزي الفقيه الكبير صاحب أبي بكر القفال.

مشهور.
له مصنفات كثيرة في المذهب والأصول والجدل والملل والنحل وطبق الأرض بالأصحاب وهو من أصحاب الوجوه.
كان إمام الحرمين يحط عليه حتى قال في باب الأذان من النهاية: كان غير موثوق به في نقله وهذا مما عيب به إمام الحرمين ولم يلتفت الأئمة إليه في ذلك.
قال النووي في تهذيبه: أنكر العلماء على الإمام إفراطه في الشناعة عليه وغلط في ذلك.
وقد روى أبو القاسم الحديث، عَن عَلِيّ بن عبد الله الطيسفوني، وَأبي بكر القفال وصنف الإبانة وتمم عليها أبو سعد المتولي وبالغ في الثناء على شيخه في خطبة الكتاب.
وروى عنه أيضًا محيي السنة البغوي وعبد المنعم ابن القشيري وزاهر بن طاهر وآخرون.
ومات سنة 461.
وسيأتي له ذكر في ترجمة أبي المظفر محمد بن عبد الله الحناط السمرقندي [6985].